شبكة صوت السنبلاوين (ممدوح السروى)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة صوت السنبلاوين (ممدوح السروى)

لقاء . تعارف . تبادل معرفى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اغلى الهدايا
فى مسألة مبطلات الصوم I_icon_minitimeالسبت أبريل 11, 2015 10:26 pm من طرف Admin

» فصاحة اعرابى
فى مسألة مبطلات الصوم I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 19, 2014 7:03 pm من طرف الحائرة الساهرة

» قصة جنيه الفلاح أو جنيه إدريس أفندى أندر العملات المصرية:
فى مسألة مبطلات الصوم I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 19, 2014 7:02 pm من طرف الحائرة الساهرة

» فقاعات والسائق وعزرائيل
فى مسألة مبطلات الصوم I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 19, 2014 7:01 pm من طرف الحائرة الساهرة

» الورود السوداء
فى مسألة مبطلات الصوم I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 10:48 am من طرف Admin

» رجل يعآني سكرات الموت
فى مسألة مبطلات الصوم I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 12, 2014 12:05 am من طرف Admin

» أسد يعطل حركة المرور في جنوب أفريقيا
فى مسألة مبطلات الصوم I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 7:20 pm من طرف Admin

» خاتم مزود بأجهزة استشعار تكشف النقود المزوره!
فى مسألة مبطلات الصوم I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 6:41 pm من طرف Admin

» وفاة اسمن رجل فى العالم
فى مسألة مبطلات الصوم I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 05, 2014 11:34 pm من طرف Admin

منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الموقع الرسمى لشباب السنبلاوين على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة صوت السنبلاوين (ممدوح السروى) على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 26 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو معتز سلام فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 224 مساهمة في هذا المنتدى في 182 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 163
فى مسألة مبطلات الصوم Vote_rcap2فى مسألة مبطلات الصوم Voting_bar2فى مسألة مبطلات الصوم Vote_lcap2 
ام هاشم - 25
فى مسألة مبطلات الصوم Vote_rcap2فى مسألة مبطلات الصوم Voting_bar2فى مسألة مبطلات الصوم Vote_lcap2 
لولى لولى - 17
فى مسألة مبطلات الصوم Vote_rcap2فى مسألة مبطلات الصوم Voting_bar2فى مسألة مبطلات الصوم Vote_lcap2 
الحائرة الساهرة - 13
فى مسألة مبطلات الصوم Vote_rcap2فى مسألة مبطلات الصوم Voting_bar2فى مسألة مبطلات الصوم Vote_lcap2 
lolo - 5
فى مسألة مبطلات الصوم Vote_rcap2فى مسألة مبطلات الصوم Voting_bar2فى مسألة مبطلات الصوم Vote_lcap2 

 

 فى مسألة مبطلات الصوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 163
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

فى مسألة مبطلات الصوم Empty
مُساهمةموضوع: فى مسألة مبطلات الصوم   فى مسألة مبطلات الصوم I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 03, 2008 10:39 am

أمور لا يفطر بها الصائم
الاحتلام أثناء الصيام: لا يفطر به الصائم , لعدم القصد والعمد باتفاق أهل العلم.

من حصل منه القيء - التطريش - : دون اختيار منه وهو صائم لم يفطر بذلك بل صومه صحيح لقوله , صلى الله عليه وسلم : من ذرعه القيء - أغلبه وقهره وسبقه في الخروج - فلا قضاء عليه

وهكذا ما يدخل في الحلق بغير اختيار : من غبار أو ذباب , ونحو ذلك مما لا يمكن التحرز منه , فإنه لا يفسد الصوم , لعدم القصد . فإن الذي لم يقصد غافل , والغافل غير مكلف لقوله تعالى : رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا [البقرة، الآية: 286] ولقوله , صلى الله عليه وسلم : عفي لأمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه

خروج الدم من غير قصد: كالرعاف والنزيف والجرح , ونحو ذلك , لا يفطر به الصائم , ولا يفسد به الصيام , لعدم الاختيار من أكل أو شرب ناسيا , فصيامه صحيح ولا قضاء عليه لقوله , صلى الله عليه وسلم : عفي لأمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ولقوله , صلى الله عليه وسلم : من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه

من أكل شاكا في طلوع الفجر : صح صومه , فلا قضاء عليه لأن الأصل بقاء الليل.

من أصبح جنبا - من احتلام أو جماع - : وضاق عليه الوقت , فإنه يصوم وله أن يؤخر الغسل إلى ما بعد السحور , وطلوع الفجر , وصومه صحيح ليس عليه قضاؤه , لما في الصحيحين أن النبي , صلى الله عليه وسلم , كان يصبح جُنبا من جماع ثم يغتسل ويصوم وفي صحيح مسلم قال صلى الله عليه وسلم : وأنا تدركني الصلاة وأنا جنب فأصوم والنصوص في ذلك متوافرة , وذكر غير واحد الإجماع عليه.

من غلب على ظنه غروب الشمس : لغيم ونحوه , فأفطر ثم تبين له أنها لم تغرب , فليمسك ولا قضاء عليه , كما هو اختيار جماعة من أهل العلم , منهم شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمهم الله - قال : (إذا أكل عند غروبها , على غلبة الظن , فظهرت , ثم أمسك فكالناسي . لأنه ثبت في الصحيح أنهم أفطروا على عهد النبي , صلى الله عليه وسلم , ثم طلعت الشمس ... الحديث . ولم يذكر في الحديث , أنهم أُمروا بالقضاء , ولو أمرهم لشاع ذلك , كما نقل فطرهم , فلما لم ينقل دل على أنه لم يأمرهم) . وثبت عن عمر - رضي الله عنه - أنه أفطر ثم تبين النهار فقال : لا نقضي فإنا لم نتجانف لإثم

أمور يفطر بها الصائم
1 - الأكل والشرب : وما كان بمعناهما , من مقوي , أو مغذي , إذا وصل إلى الجوف , من أي طريق كان , سواء الفم والأنف , أو الوريد , أو غير ذلك . وكان عن قصد واختيار فإنه يفطر به الصائم , لقوله تعالى : وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ [البقرة، الآية: 187] ولقوله , صلى الله عليه وسلم , مخبرا عن ربه أنه قال في الصائم : يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي فالصيام ترك هذه الأمور , من طلوع الفجر إلى غروب الشمس , فمن تناول شيئا منها أثناء النهار قاصدا مختارا ! لم يكن صائما.

2 - الجماع ومقدماته : فإنه مفسد للصيام بالكتاب والسنة والإجماع , قال تعالى : أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ إلى قوله : وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ [البقرة، الآية: 187] فدلت الآية على حل التمتع بهذه الأمور , حتى طلوع الفجر , ثم يصام عنها إلى الليل . فإذا جامع في نهار الصيام , فسد صومه وصار مفطرا بذلك , فعليه القضاء لذلك اليوم والكفارة , لانتهاكه حرمة الصوم في شهر الصوم.

فقد اتفق العلماء , على أن من جامع في نهار رمضان , فعليه القضاء والكفارة في الجملة , والكفارة مرتبة وهي :

عتق رقبة مؤمنة .

فإن لم يجدها فصيام شهرين متتابعين .

فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا , لكل مسكين مد من طعام , وهو ربع الصاع مما يجزئ في الفطرة , لما في الصحيح من قصة الرجل الذي جاء إلى النبي , صلى الله عليه وسلم , فقال : هلكت وأهلكت . فقال : ما لك ؟ قال : وقعت على امرأتي وأنا صائم فقال رسول الله , صلى الله عليه وسلم , هل تجد رقبة تعتقها ؟ قال : لا . قال : فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟ قال : لا . قال فهل تجد إطعام ستين مسكينا ؟ قال : لا الحديث .

وفي الحديث , أن الوطء في نهار رمضان من الصائم كبيرة من كبائر الذنوب , وفاحشة من الفواحش المهلكات . لأن النبي , صلى الله عليه وسلم , أقر الرجل على قوله " هلكت " , ولو لم يكن كذلك لهوّن عليه الأمر.

3- وإنزال المني في اليقظة : بمباشرة , أو تقبيل , أو بالاستمناء - وهي التي يسمونها العادة السرية , أو جلد عميرة - ونحو ذلك , يفطر به الصائم وعليه القضاء , لأنه عن عمد واختيار.

4-إخراج الدم من الجسد : بالحجامة ونحوها فإنه يفطر به الصائم , لقوله صلى الله عليه وسلم : أفطر الحاجم والمحجوم قال الإمام أحمد والبخاري وغيرهما عن هذا الحديث : "إنه أصح شيء في الباب" . فالحديث نص في الفطر بالحجامة , وهو مذهب أكثر فقهاء أهل الحديث , كأحمد وإسحاق وابن خزيمة وغيرهم من فقهاء الأمة , وكان فقهاء البصرة يغلقون حوانيت الحجامين.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : "الأحاديث الواردة فيه - يعني الفطر بالحجامة - كثيرة , قد بينها الأئمة الحفاظ" .

وفي معنى إخراج الدم بالحجامة - وأنه يفطر به الصائم - إخراجه بالفصد للتحليل , أو لغير ذلك إذا كان الخارج من الدم نحو ما يخرج بالحجامة , وكذلك سحب الدم من الوريد , للتبرع أو لغير ذلك , فمن أراد فعل شيء من ذلك فليجعله ليلا , ومن اضطر إليه لمرض أو إسعاف مصاب , فليفطر ذلك اليوم - وهو معذور في ذلك شرعا - وليقضي يوما مكانه.

5 - من استقاء : وهو إخراج ما في المعدة من الطعام والشراب , عمدا فعليه القضاء ويفطر بذلك , لحديث : من استقاء فعليه القضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mrkz.mam9.com
 
فى مسألة مبطلات الصوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة صوت السنبلاوين (ممدوح السروى) :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: